فتاوي الشيخ احمد المغيلي
الصالحين :: الفقه :: الفقه المالكي
صفحة 1 من اصل 1
فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال1.
السلام عليكم
اتفقنا نحن مجموعة من العمال ان نجمع شهريا مبلغا ماليا و كل شهر ياخذه احدنا ....
فهل هذا يجوز شرعا ؟
جواب..
لا يجوز هذا العمل لانه سلف جر نفعا معنويا و كل قرض جر نفعا فهو ربا
السلام عليكم
اتفقنا نحن مجموعة من العمال ان نجمع شهريا مبلغا ماليا و كل شهر ياخذه احدنا ....
فهل هذا يجوز شرعا ؟
جواب..
لا يجوز هذا العمل لانه سلف جر نفعا معنويا و كل قرض جر نفعا فهو ربا
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال.2.
السلام عليكم
فضيلة الشيخ كيف يتم تقسيم المنحة التى تعطيها الدولة لاهل الميت بعد موته ....
فهل تقسم وفق احكام الميراث ام لها حكم اخر؟
جواب..
المسالة فيها تفصيل
ان كان هذا المال اقتطعات من وظيفته فهو ميراث و ان كان هدية من المؤسسة فليس بميراث و انما ينفق على اهل بيته
السلام عليكم
فضيلة الشيخ كيف يتم تقسيم المنحة التى تعطيها الدولة لاهل الميت بعد موته ....
فهل تقسم وفق احكام الميراث ام لها حكم اخر؟
جواب..
المسالة فيها تفصيل
ان كان هذا المال اقتطعات من وظيفته فهو ميراث و ان كان هدية من المؤسسة فليس بميراث و انما ينفق على اهل بيته
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال.3.
تحية طيبة وبعد: سؤال لفضيلة الشيخ، محمد ومنير صديقان، لمنير مبلغ مالي يريد أن يقتني به سيارة جديدة لكنه لا يستطيع شراءها عن طريق البنك فاقترح على محمد إعطاءه المبلغ ليقتني السيارة باسمه ثم يقوم هو( منير)باشتراءها منه (محمد) على أن يزيده على ثمنها مبلغا مقابل هذه الخدمة،
ما الحكم في ذلك؟، أحسن الله إليكم
جواب..
لا يجوز هذا العمل لانه أسلفه لينتفع فيما بعد ببيع السيارة بثمن زائد فهوسلف جر نفعا وهو حرام
تحية طيبة وبعد: سؤال لفضيلة الشيخ، محمد ومنير صديقان، لمنير مبلغ مالي يريد أن يقتني به سيارة جديدة لكنه لا يستطيع شراءها عن طريق البنك فاقترح على محمد إعطاءه المبلغ ليقتني السيارة باسمه ثم يقوم هو( منير)باشتراءها منه (محمد) على أن يزيده على ثمنها مبلغا مقابل هذه الخدمة،
ما الحكم في ذلك؟، أحسن الله إليكم
جواب..
لا يجوز هذا العمل لانه أسلفه لينتفع فيما بعد ببيع السيارة بثمن زائد فهوسلف جر نفعا وهو حرام
عدل سابقا من قبل عبدالقادر المغيلي في الأحد يناير 21, 2018 12:39 am عدل 2 مرات
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال.4.
السلام عليكم ماحكم البنوك الإسلامية وحكم المرابحة للآمر باشراء
جواب..
البنوك بأجمعها تتعامل بالربا لأن تعاملها بالنقد فقط لا بالعروض
السلام عليكم ماحكم البنوك الإسلامية وحكم المرابحة للآمر باشراء
جواب..
البنوك بأجمعها تتعامل بالربا لأن تعاملها بالنقد فقط لا بالعروض
عدل سابقا من قبل عبدالقادر المغيلي في الأحد يناير 21, 2018 12:49 am عدل 1 مرات
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال.5. :
هناك شخص طلق زوجته وبعد ما أكملت زوجته الاولى عدتها عقد على أختها الصغرى وهي بِكر في خارج البلدة وذلك بموافقة والداتها وحضر في العقد على حسب قولهم خالها من الرضاعة مع العلم ان لها اخوها كبير وابوها ميت مع العلم ان هذا الزوج ثم في سرية حتى تفاجأء اخ الزوجة وجود هذا الرجل الذي طلق اخته الاولى مع اخته الثانية في غرفة نوم وارتبكت اختها واخبارته بأنها عاقدة ( اجرت العقد )وبعد مدة تصفح اخوها صفحتها في الفيس وجد اخته الثانية تتكلم مع زوج اخته الاولى بكلام ممنوع شرعا واخبرته بأن يطلق اختها ومعلوم ان هذا الزوج تسبب في تفريق العائلة وعدوة شديدة بين الاختين الى اليوم وصدمة كبيرة للزوجة الاولى
فماحكم هذا الزواج مع العلم ان هذه الزوجة الثانية انجبت طفل وهي حامل بالثاني ؟؟
الجواب:
نكاح السر حرام لايجوز بحال اعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف
فهذا النكاح فاسد والأولاد منه ان كان وقع بالشهود فهم أولاده للشبهة وان لم يحضر فيه الشهود فهو زنا لايلحق فيه الأولاد بأبيهم [/size]
هناك شخص طلق زوجته وبعد ما أكملت زوجته الاولى عدتها عقد على أختها الصغرى وهي بِكر في خارج البلدة وذلك بموافقة والداتها وحضر في العقد على حسب قولهم خالها من الرضاعة مع العلم ان لها اخوها كبير وابوها ميت مع العلم ان هذا الزوج ثم في سرية حتى تفاجأء اخ الزوجة وجود هذا الرجل الذي طلق اخته الاولى مع اخته الثانية في غرفة نوم وارتبكت اختها واخبارته بأنها عاقدة ( اجرت العقد )وبعد مدة تصفح اخوها صفحتها في الفيس وجد اخته الثانية تتكلم مع زوج اخته الاولى بكلام ممنوع شرعا واخبرته بأن يطلق اختها ومعلوم ان هذا الزوج تسبب في تفريق العائلة وعدوة شديدة بين الاختين الى اليوم وصدمة كبيرة للزوجة الاولى
فماحكم هذا الزواج مع العلم ان هذه الزوجة الثانية انجبت طفل وهي حامل بالثاني ؟؟
الجواب:
نكاح السر حرام لايجوز بحال اعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف
فهذا النكاح فاسد والأولاد منه ان كان وقع بالشهود فهم أولاده للشبهة وان لم يحضر فيه الشهود فهو زنا لايلحق فيه الأولاد بأبيهم [/size]
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال.6.:
وبعد فقد سأل سائل عن بنت بكر تزوجت بغير إذن أبيها
فهل هذا النكاح صحيح أملا ؟
الجواب :
الجواب بأذن الله وحسن عونه أن الأمر له إن شاء أمضاه وإن شاء فسخه لأن الإجبار لم يبق به عمل الآن لسببين
أولا: لأن الحاكم منع من الإجبار
ثانيا: ان البنت المرشدة ـ أى التي رشدها أبوها بصريح العبارة أو بالقرينة ـ لا تجبر ،
وعليه فنكاحها صحيح متوقف على إمضائه أو رده لأنه ولي غير مجبر
لكن بشرط أن يكون النكاح صحيحا في نفسه بأن كان محصلا للشروط في النكاح وهي الولي والشهود العدول والصيغة لعقد النكاح فإن لم تكن الشروط كاملة فالنكاح فاسد لايصح إمضاؤه كالذي يقع في البلدية بغير صيغة كتوثيق البيع وبغير عدالة الشهود فهذا لا يقره الشرع ويلزم فسخه
وبعد فقد سأل سائل عن بنت بكر تزوجت بغير إذن أبيها
فهل هذا النكاح صحيح أملا ؟
الجواب :
الجواب بأذن الله وحسن عونه أن الأمر له إن شاء أمضاه وإن شاء فسخه لأن الإجبار لم يبق به عمل الآن لسببين
أولا: لأن الحاكم منع من الإجبار
ثانيا: ان البنت المرشدة ـ أى التي رشدها أبوها بصريح العبارة أو بالقرينة ـ لا تجبر ،
وعليه فنكاحها صحيح متوقف على إمضائه أو رده لأنه ولي غير مجبر
لكن بشرط أن يكون النكاح صحيحا في نفسه بأن كان محصلا للشروط في النكاح وهي الولي والشهود العدول والصيغة لعقد النكاح فإن لم تكن الشروط كاملة فالنكاح فاسد لايصح إمضاؤه كالذي يقع في البلدية بغير صيغة كتوثيق البيع وبغير عدالة الشهود فهذا لا يقره الشرع ويلزم فسخه
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال7.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤال موجه لشيخنا الفاضل حفظه الله ورعاه وأدام عليه الصحة والعافية :
ما حكم المعاملة، والعمل عند، من ماله مكتسب من الحرام، وحكم قبول هديته وصدقته ؛ وأكل طعامه ؛ وهل عليه زكاته ؟
الجواب
الحرام نوعان :
النوع الأول : مثل المسروق والمغصوب وبائع الخمر والحشيش وما تأخذه الزنية فهذا لايجوز التعمل معه ولافبول هديته فهي حرام
النوع الثاني : مثل الخلط في التجارة والغش والربا [color=#FF0000]هذا يكره التعامل معه ولايحرم[/color]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤال موجه لشيخنا الفاضل حفظه الله ورعاه وأدام عليه الصحة والعافية :
ما حكم المعاملة، والعمل عند، من ماله مكتسب من الحرام، وحكم قبول هديته وصدقته ؛ وأكل طعامه ؛ وهل عليه زكاته ؟
الجواب
الحرام نوعان :
النوع الأول : مثل المسروق والمغصوب وبائع الخمر والحشيش وما تأخذه الزنية فهذا لايجوز التعمل معه ولافبول هديته فهي حرام
النوع الثاني : مثل الخلط في التجارة والغش والربا [color=#FF0000]هذا يكره التعامل معه ولايحرم[/color]
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال
ما حكم من كرر تكبيرة الاحرام اريد عين النازله فقد وقفت على ان تكرير الركن القولي لا يبطل لكن لا يمثلونه الا بالفاتحه جزاك الله خيرا
الجواب
تكبيرة الإحرام اذا تكررت بنية الرفض للتكبيرة الأولى فالصلاة الأولى باطلة وان لم يكن بنة الرفض للأولى بأن زاد تكبيرة فلاضرر بتكرير التكبير والحمد والذكر كله
ما حكم من كرر تكبيرة الاحرام اريد عين النازله فقد وقفت على ان تكرير الركن القولي لا يبطل لكن لا يمثلونه الا بالفاتحه جزاك الله خيرا
الجواب
تكبيرة الإحرام اذا تكررت بنية الرفض للتكبيرة الأولى فالصلاة الأولى باطلة وان لم يكن بنة الرفض للأولى بأن زاد تكبيرة فلاضرر بتكرير التكبير والحمد والذكر كله
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال :
في الامتحانات يطلب منك شرح بعض المفردات من القرءان
فهل يجوز لك ان تشرح بدون ان تكون لك سابق معلومة عن اللفظ وهل تدخل في الوعيد بالكفر؟
الجواب :
ان عرف معنى الكامة بحسب الظن بقرينة المعنى الإجمالي
فهوجائز
وإن لم يعرف حتى المعنى الإجمالي فلايجوز
في الامتحانات يطلب منك شرح بعض المفردات من القرءان
فهل يجوز لك ان تشرح بدون ان تكون لك سابق معلومة عن اللفظ وهل تدخل في الوعيد بالكفر؟
الجواب :
ان عرف معنى الكامة بحسب الظن بقرينة المعنى الإجمالي
فهوجائز
وإن لم يعرف حتى المعنى الإجمالي فلايجوز
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال :
شخص في آخر صلاته شك في ترك سجدة من ركعة من الركعات ولم يدر في اي ركعة تركها
الجواب :
يزيد ركعة كاملة بالفاتحة فقط وعليه سجود قبلي
شخص في آخر صلاته شك في ترك سجدة من ركعة من الركعات ولم يدر في اي ركعة تركها
الجواب :
يزيد ركعة كاملة بالفاتحة فقط وعليه سجود قبلي
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال :
أود أن أسألك أرى كثير أناس يقرؤون القرآن. ويأخذون المصحف وهم على جنابة. بمنديل أو بشيء آخر. وسمعت عن بعض النساء يذهبن إلى دار القرآن. ويأخذن المصحف بالخفين وهن حائضات.هل يجوز ذلك. يعني أخذه بشيء دون لمسه باليد مباشرة.
الجواب:
لايجوز مس المصحف للجنب ولا للحائض بحائل ولا بغيره إلا إذا كانت الحائض متعلمة فلاباس بمسه بدون حلئل
أود أن أسألك أرى كثير أناس يقرؤون القرآن. ويأخذون المصحف وهم على جنابة. بمنديل أو بشيء آخر. وسمعت عن بعض النساء يذهبن إلى دار القرآن. ويأخذن المصحف بالخفين وهن حائضات.هل يجوز ذلك. يعني أخذه بشيء دون لمسه باليد مباشرة.
الجواب:
لايجوز مس المصحف للجنب ولا للحائض بحائل ولا بغيره إلا إذا كانت الحائض متعلمة فلاباس بمسه بدون حلئل
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال :
سائل يقول عندي بستان برتقال بعد الانتهاء من غلة هذا العام جاءني شخص يريد كراء هذا البستان لمدة سنتين أو ثلاث
فما حكم هذاالكراء
الجواب :
لا يجوز كراء الأشجار لأجل الثمار فالثمار لا تباع إلا بعد بدو صلاحها وابتداء طيبها
سؤال [size=24]تابع[/size] :
ماهي العلة التي بسببها منع كرآء..الأشجار..بعد جني ثمارها. .اليس تابعا للأرض إذا أكتريت من قبل الغير؟جزاك الله خيرا
الجواب:
بيع الثمار قبل بدو صلاحها ممنوع فهذا ليس كراء للأشجار بل هو بيع للثمار قبل بدو صلاحها
أما كراؤها للاستظلال تحتها او لتجفيف الثياب عليها فهو جائز أما للثمار فلايجوز
سائل يقول عندي بستان برتقال بعد الانتهاء من غلة هذا العام جاءني شخص يريد كراء هذا البستان لمدة سنتين أو ثلاث
فما حكم هذاالكراء
الجواب :
لا يجوز كراء الأشجار لأجل الثمار فالثمار لا تباع إلا بعد بدو صلاحها وابتداء طيبها
سؤال [size=24]تابع[/size] :
ماهي العلة التي بسببها منع كرآء..الأشجار..بعد جني ثمارها. .اليس تابعا للأرض إذا أكتريت من قبل الغير؟جزاك الله خيرا
الجواب:
بيع الثمار قبل بدو صلاحها ممنوع فهذا ليس كراء للأشجار بل هو بيع للثمار قبل بدو صلاحها
أما كراؤها للاستظلال تحتها او لتجفيف الثياب عليها فهو جائز أما للثمار فلايجوز
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال :
إنسان دوما يخرج من المذي وخاص اذا نظر لشئ كالمرأة وتفكر في شي او لمس ذكره من ملابسه فهل وضوءه صحيح ؟علما أنه دائم التفكر
الجواب:
خروج المذي ناقض مالم يكن سلسا أي دائما بغير تفكر فإذا كان يخرج بغير تفكير فهو سلس فليس بناقض اذا دام
إنسان دوما يخرج من المذي وخاص اذا نظر لشئ كالمرأة وتفكر في شي او لمس ذكره من ملابسه فهل وضوءه صحيح ؟علما أنه دائم التفكر
الجواب:
خروج المذي ناقض مالم يكن سلسا أي دائما بغير تفكر فإذا كان يخرج بغير تفكير فهو سلس فليس بناقض اذا دام
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال:
ما حكم المصافحة والتقبيل بالتفصيل وفيمن يجوزله وجزاكم الله خيرا
الجواب:
المصافحة مندوبة بين الرجال مع بعضهم وبين النساء مع بعضهن وبين الرجال والنساء المحارم التي لايجوز الزواج بهن والا فلا تجوز المصافحة كما بين الرجال والنساء الأجانب
واما التقبيل فهو للزوجين والأطفال الصغار
ما حكم المصافحة والتقبيل بالتفصيل وفيمن يجوزله وجزاكم الله خيرا
الجواب:
المصافحة مندوبة بين الرجال مع بعضهم وبين النساء مع بعضهن وبين الرجال والنساء المحارم التي لايجوز الزواج بهن والا فلا تجوز المصافحة كما بين الرجال والنساء الأجانب
واما التقبيل فهو للزوجين والأطفال الصغار
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
الطيب توميات يعجبه هذا الموضوع
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
سؤال:
مسألة فرضية رجل ترك ارض هو وبن عميه لم يتم الفصل فيه وعندما جاء لي يفصل فيها كل واحد أخذ حقه وعندماجاء الاولاد ليقسمو الارض قال الولد الصغير انا أخذ نصفي وثلت امي مع العلم ان امه متوقية وابوه لم يترك الارض معلومة فماهو الفصل فيها
الجواب:
مادام قد قسم أبوه ورضي بالقسمة فلا اعتراض على الأولاد
مراجعة وايضاح للسؤال:
توفي عمر وترك ارضا مع إخوانه ولم يفصل فيها حتى جاء الاولاد وأبناء اعمامهم وفصلو فيها وكل واحد أخذا حقه أولاد عمر جاءو ليقسمو الارض قال أحدهم انا أخذ نصيبي ونصيب امي علما ان الاب عمر ترك امرأة وتوفيا
الجواب :
ان ماتت الأم بعد موت زوجها فميراثها من زوجها لأولادها
مسألة فرضية رجل ترك ارض هو وبن عميه لم يتم الفصل فيه وعندما جاء لي يفصل فيها كل واحد أخذ حقه وعندماجاء الاولاد ليقسمو الارض قال الولد الصغير انا أخذ نصفي وثلت امي مع العلم ان امه متوقية وابوه لم يترك الارض معلومة فماهو الفصل فيها
الجواب:
مادام قد قسم أبوه ورضي بالقسمة فلا اعتراض على الأولاد
مراجعة وايضاح للسؤال:
توفي عمر وترك ارضا مع إخوانه ولم يفصل فيها حتى جاء الاولاد وأبناء اعمامهم وفصلو فيها وكل واحد أخذا حقه أولاد عمر جاءو ليقسمو الارض قال أحدهم انا أخذ نصيبي ونصيب امي علما ان الاب عمر ترك امرأة وتوفيا
الجواب :
ان ماتت الأم بعد موت زوجها فميراثها من زوجها لأولادها
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
الطيب توميات يعجبه هذا الموضوع
رد: فتاوي الشيخ احمد المغيلي
السؤال زوج حرم فرج زوجته على حدوث شيء ممكن الحدوث مع العلم ان في رصيده طلقة سابقة
الجواب اذا وقع هذا الأمر الذي علق حرمتها على وقوعه يقع الطلاق ويرجعها وتبقى له طلقة عليها لأنه طلقها اثنتين
سؤال رجل دخل بزوجته فوجدها ثيبا هل عليها استبراء؟
واذا كان من أين يبدأ من يوم الزنا أومن يوم الاطلاع ؟
الجواب : البكارة ليس مشروط وجودها ولاحرج عليه ولاسؤال عليها لأنها قد تزول بأسباب متعددة فلاضرر في النكاح
السؤال تبديل الدراهم مليون بمليون غير حاضرة مجلس العقد بل في بلديدن متباعدين هل يجوز ؟
الجواب : الدراهم المستعملة في العصر لا تكون كالذهب والفضة في الربا فيجوز في صرفها وفي إبدالها عدم الحضور لكل من العملتين كما يدفع الحجاج الدينار الجزائري ويأخذون الريال السعودي في الحجاز فلاحرج
الجواب اذا وقع هذا الأمر الذي علق حرمتها على وقوعه يقع الطلاق ويرجعها وتبقى له طلقة عليها لأنه طلقها اثنتين
سؤال رجل دخل بزوجته فوجدها ثيبا هل عليها استبراء؟
واذا كان من أين يبدأ من يوم الزنا أومن يوم الاطلاع ؟
الجواب : البكارة ليس مشروط وجودها ولاحرج عليه ولاسؤال عليها لأنها قد تزول بأسباب متعددة فلاضرر في النكاح
السؤال تبديل الدراهم مليون بمليون غير حاضرة مجلس العقد بل في بلديدن متباعدين هل يجوز ؟
الجواب : الدراهم المستعملة في العصر لا تكون كالذهب والفضة في الربا فيجوز في صرفها وفي إبدالها عدم الحضور لكل من العملتين كما يدفع الحجاج الدينار الجزائري ويأخذون الريال السعودي في الحجاز فلاحرج
الحاج عبدالقادر المغيلي- مبتدأ
- عدد المساهمات : 17
نقاط : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/01/2018
الطيب توميات يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» ترجمة مختصرة عن الشيخ الحاج أحمد المغيلي
» قول الشيخ محمد بن عبدالوهاب و الشيخ ابن تيمية رحمهما الله في التوسل والاستغاثة
» ترجمة : فضيلة الشيخ محمد باي بلعالم ( الشيخ باي )
» أبو عبد الله محمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني
» الشيخ محفوظ
» قول الشيخ محمد بن عبدالوهاب و الشيخ ابن تيمية رحمهما الله في التوسل والاستغاثة
» ترجمة : فضيلة الشيخ محمد باي بلعالم ( الشيخ باي )
» أبو عبد الله محمد بن عبد الكريم المغيلي التلمساني
» الشيخ محفوظ
الصالحين :: الفقه :: الفقه المالكي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى