الصالحين
منتديات الصالحين ترحب بضيوفها

أحمد بن عبد الله الزواوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أحمد بن عبد الله الزواوي

مُساهمة من طرف خيرالدين في الإثنين نوفمبر 09, 2015 6:02 pm

المولد 800 هـ زواوة
الوفاة 884 هـ الجزائر
العقيدة أهل السنة، أشاعرة
المذهب مالكية
تأثر بـ عبد الرحمن الثعالبي


سيدي أبو العباس أحمد بن عبد الله الزواوي (800- 884هـ) .. (1398 – 1479م)أحمد بن عبد الله الجزائري الزواوي شهاب الدين أبو العباس، متكلم، فقيه، مالكي، من كبار العلماء في وقته، و هو من تلاميذ  عبد الرحمن الثعالبي ا، أصله من قبيلة زواوة، سكن الجزائر وتوفي بها
قالوا عنه
قال السخاوي : "من المشهورين بالصلاح والعلم والورع والتحقيق" ..
وقال الشيخ زروق: "كان شيخنا أبو العباس أحمد الجزائري من أعظم العلماء إتباعا للسنة، و أكبرهم حالا في الورع، و كان يشير علينا بأنه ينبغي لمن وسع الله عليه من الدنيا أن يظهر عليه اثر النعمة الله تعالى باستعمالها على وجه يباح، ولا يخل بالحق و لا بالحقيقة بأن يلبس أحسن لباس جنسه أو وسطه و يتخذ مرقعة إن أمكنه يجعلها عدته و أصل لباسه فما دام غنيا عنها استغنى و إلا فهي مرجع عنده."

من آثاره ((كفاية المريد)) في علم الكلام، منظومة لامية تنيف على 400 بيت، وتسمى أيضا (( الجزائرية في العقائد الإيمانية))شرحها الإمام محمد بنيوسف السنوسي التلمساني وأثنى عليه.


عدل سابقا من قبل خيرالدين في الإثنين نوفمبر 09, 2015 6:34 pm عدل 1 مرات
avatar
خيرالدين
admin

عدد المساهمات : 710
نقاط : 1716
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 46
الموقع : http://islamchabeb2.ucoz.ae/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essalihine.3rab.pro

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحمد بن عبد الله الزواوي

مُساهمة من طرف خيرالدين في الإثنين نوفمبر 09, 2015 6:04 pm

من آثاره ((كفاية المريد)) في علم الكلام، منظومة لامية تنيف على 400 بيت، وتسمى أيضا (( الجزائرية في العقائد الإيمانية))شرحها الإمام محمد بنيوسف السنوسي التلمساني وأثنى عليه.

**الحمدُ للهِ فهو الواحدُ الأزلي *.* سبحانهُ جلّ عن شبهٍ وعن مِثْلِ
**فليس يُحصى الذي أولاهُ من نعمٍ *.* أجلُّهـَا نعمـةُ الإيمانِ بالرّسُـلِ
**من ذا من الخَلْقِ يقضي شُكْرَ واهِبها *.* لو كانَ يشْكُرُ طولَ الدَّهْرِ لم يَصِلِ
**ثُم الصّلاةُ على خيرِ الورى أبَدًا *.* وصَحْبِه مع سَلامٍ طيِّبِ حامِلِ
**و بعدُ فالعِلْمُ بالتوحيدِ مُفتَرضٌ *.* بالاحتِلامِ وعقْلٍ غيرِ مُختَبِِلِِ
**و بالمحيضِ و سِنٍّ حدّهُ ذكَرُوا *.* و ليس مَْن ألحَقَ الانباتَ ذا خَلَلِ
**بل كلُّ ما بلِسانِ الشَّرْعِ تفعلُه *.* فرضٌ تعلُّمُه و إِنْ جهلتَ سَلِ
**فهاكَ نظْمَ فصولٍ من قواعدِه *.* منْ رامَ بالنّظْمِ جبرَ الكُلِّ لم ينَلِ
**لعلّ قَارِئَه بالنَّظمِ يَحْفَظُه *.* فقد حوى جُمُلا تُنبيه عن جُمَلِ
**و منه يفهمُ ما يكفيه مُعتقدًا *.* فليشتغلْ بعدُ بالتكليفِ مِنْ عملِ
**فاللهَ نسئلُ في نفعِ الجميعِ به *.* إذْ لا يُضيعُ فضلاً كلَّ ذي أمَلِ
**قد أنكر القومُ تقليداً بلا نظَرِ *.* و لا دليلَ على التّوحيدِ لم يقُلِ
**و قيل يكفي وبعضُ النّاسِ رجّحَهُ *.* و قيل ذو الفَهْمِ عاصٍ غيرُ مُمتَثِلِ
**و قيلَ إنْ قلَّد القُرأن صحَّ له *.* مقلِّدُ الحقِّ ذو حقٍّ بلا هَزَلِ
**و قيلَ لا إذ يُرى هذا توقّفُه *.* على الدّلالة بالتَّصديقِ للرُّسُلِ
**ثُم الخِلافُ إذا ما لم يَكُنْ تَبَعاً *.* يقفو مقلِّدُه مهم يمِلْ يَمِلِ
**إذْ كلُّ ما لم تكن قطْعاً عقيدته *.* على شفا جُرْفٍ هاوٍ مِنَ الخَطَلِ
**لأنّ توحيدَنا أصلُ النَّجاة غداً *.* و عِنْد من قد مضى منْ مُسْلِمِ المِلَلِ
**فلايليقُ بنا إلاّ اليقينُ به *.* على سبيلِ الهُدى لا غيْرُ من سُبُلِ
**فَنَسئلُ الله فيضاً منْ هدايَتِه *.* منْ لمْ يُنِلْهُ الهُدى لم ينْجُ من زَلَلِ
avatar
خيرالدين
admin

عدد المساهمات : 710
نقاط : 1716
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 14/01/2014
العمر : 46
الموقع : http://islamchabeb2.ucoz.ae/

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://essalihine.3rab.pro

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى